خريطة: الأسطح الصلبة الموجودة في المجموعة الشمسية كقارة واحدة


هذا الكاريكاتير الجديد من Xkcd يُظهر مساحة السّطح الكلية لتقريبًا كل الكواكب الصلبة (الغازية مستبعدة)، الكواكب القزمة، الأقمار، الكواكب الصغيرة، والكويكبات التي هي أكبر من 100 متر بالمجموعة الشمسية. كل ما هو مذكور بالاسم في الخريطة هي أجسام وصلت لتوازن هيدروستاتيكي ومصنّفة في “قائمة الأجسام الدائرية جاذبيًا في المجموعة الشمسية”.*

10463019_935508689808433_489887072193979018_n

بالحجم الكامل: http://xkcd.com/1389/large/


التفاصيل:-

يظهر كوكب الأرض بقاراته ومحيطاته (مقياس الرسم صحيح بالتقريب)، وفي حوالي نفس مساحته كوكب الزهرة (Venus). قمر الأرض واضح في أسفل يسار قارة أمريكا الجنوبية.

*الاستثناء الذي يبدو أنه غير موجود في قائمة الإتحاد الفلكي الدولي (IAU) ويظهر هنا هو الكويكب فيستا (Vesta)، والموضوع في الخريطة بجانب أكبر أجسام حزام الكويكبات، سيريس (Ceres). فيستا هو ثاني أكبر جسم في حزام الكويكبات بعد سيريس. هناك أيضًا مكان لباقي الكويكبات (1 كم+) الغير مصنفة تبع حزام الكويكبات (يُطلق عليها أيضًا كواكب صغيرة Minor planets)؛ فتتضمن تلك التي تملك مساحة أكبر من كيلومتر، بجانبها يوجد أيضًا (كويكبات 100 متر+) وهي الأصغر من الأولى.

يبدو أن هناك استثناء آخر لم يُذكر هذه المرة ولكنه موجود في قائمة الـ IAU هو قمر زحل ميماس (Mimas)، وهو أصغر جسم في هذه القائمة. كان يجب وضع ميماس بين الأرض وتايتان Titan (أكبر أقمار زحل)، حيث يوجد هناك أيضًا قمر آخر لزحل (إنسيلادوس Enceladus) وهو أكبر قليلا من ميماس. قد يكون ميماس هو هذه المنطقة الغير مسماة على يسار ترايتون (Triton) (قمر لكوكب نبتون)، لكن من الغريب فصل ميماس عن باقي السِت أقمار لزحل المذكورة.

لكن عمومًا، أقمار الكواكب موضوعة في الخريطة بجانب بعضها البعض. الأربع أقمار لكوكب المشترى (وهو بحد ذاته غير موجود لأنه كوكب غازي غير صلب) موجودين فوق كوكب الأرض، وهم: آيو، كاليستو، أوروبا، غانيميد. أقمار كوكب أورانوس الغازي موجودة بالأعلى في أقصى اليمين.

بين تاينان والأرض، يوجد مساحة صغير جدًا “كل جلد البشر”. نعم، غذا أخذت بالمتوسط مساحة جلد الإنسان الواحد بمتر مربع (لأن البالغين لديهم من 1.5 – 2 متر مربع من الجلد، لكن هناك أطفال على هذا الكوكب من الـ7.2 مليار نسمة). إذن، حوالي 7000 كم مربع من الجلد على الأرض. هذا أصغر 100 مرة من أصغر كواكب أورانوس المدعى ميراندا، الذي يملك مساحة 700،000 كم مربع.

بين عطارد والمريخ بالأسفل على اليسار يوجد منطقة تضم مختلف المذنبات والأقمار الصغيرة في المجموعة الشمسية. أيضًا يوجد 10 أجسام التي لا يزال غير معروف أهي كواكب قزمة أم لا تصلح لهذا التصنيف (حسب التوازن الهيدروستاتيكي لها)، يبدو أنها تبع هذه المنطقة. كل هذه الأأجسام تقدر بمساحة 1 مليون كم مربع في الكلية، ولهذا تظهر أكبر من مناطق أخرى كثيرة في الخريطة.

أخيرًا، في الأسفل، يظهر أيضًا الكوكب القزم بلوتو بجانب قمره شارون (Charon)، وثلاث كواكب قزمة أخرى: إريس، ماكيماكي، وهاوميا.


مرجع