عالم يقدم عرض بـ 10،000 دولاراً لمن ينقض الاحتباس الحراري


عالم يقدم عرض بـ 10،000 دولاراً لمن يعطي أدلة دامغة من منكري التغيرات المناخية
* يجب استخدام المنهج العلمي كي يتم الفوز بالجائزة


تقدم أستاذ فيزياء بعرض دفع 10,000 دولار إلي الشخص الأول الذي يستطيع تقديم بالأدلة العلمية ليثبت عدم حقيقة أن الإنسان هو المسؤول عن التغيرات المناخية. “كريستوفر كيتينح” قام بالتدريس في الأكاديمية البحرية الأمريكية بالولايات المتحدة بخفر السواحل الأمريكية. لقد كان مدافعاً عن علم تغيير المناخ لمدة 30 عاماً وقد نشر مؤخراً كتاباً يتهم فيه المشككين باستخدام نفس أساليب شركات صناعة التبغ.

قد كتب ايضاً: “بمقارنة الإداعات في أيامنا هذه من قبل منكري التغيرات المناخية التي تحدث علي الأرض بمنكري العلاقة بين صناعة التبغ وأمراض الرئة سترى تشابهًا، فصُناع التبغ كانوا يقومون بتمويل بعض العلماء لنشر أبحاث علي أنها حقيقية لصالح صُناع التبغ والإدعاء بأن أمراض الرئة ما هي إلا مجدر حدث طبيعي. منكرو التغيرات المناخية اليوم يبذلون نفس الأسلوب حول ظاهرة الاحتباس الحراري. وببساطة ليس هناك أي علم يدعم حجج المنكرين. ولكن هناك كميات هائلة من العلوم تثبت أن ظاهرة الاحتباس الحراري من صنع الإنسان وحقيقة واقعية. كل ما يحتاج له أي شخص للتأكد من ذلك هو القيام بالقليل من البحث في الأمر وكل شيء متاح للجمهور للتأكد منه.”

أستاذ “كريستوفر” يقدم جائزتين لذلك؛ الأولي 10،000 دولار لأي شخص يستطيع باستخدام المنهج العلمي أن يدحض حقيقة أن تغيّر المناخ سببه الإنسان، والجائزة الأخري هي 1000 دولار للشخص الأول الذي يستطيع توفير اي نوع من الأدلة العلمية علي أن تغيير المناخ ليس بحقيقة.

ومع الأغلبية الساحقة من العلماء ممن هم في صالحه، كروسوتفر يشعر أن أمواله آمنة جداً.


اعداد: دانيال نجيب


مصدر