العثور على كوكب جديد خارج المجموعة الشمسية قد يدعم الحياة


العثور على كوكب جديد خارج المجموعة الشمسية قد تتوفر عليه الظروف المثلى لدعم الحياة:
من المثير دائماً العثور على كواكب جديدة خارج نطاق مجموعتنا الشمسية، ولكن العثور على احدها في المنطقة الصالحة للحياة الخاصة بنجمه لهو اكثر اثارة بكثير. حيث عثر فريق من جامعة “ساوث ويلز” بقيادة د. روبرت ويتينماير على الكوكب الضخم الشبيه بالأرض Gliese 832 c والذي من المرجح أن يكون أفضل الكواكب المرشحة لوجود حياة عليه حتى الآن.

image_2029_1e-GJ-832c

وهو أيضاً قريب نسبيا بالمعايير الفلكية، مما يزيد من الحماس لذلك الاكتشاف. تم قبول الورقة البحثية الخاصة بالفريق للنشر في دورية “The Astrophysical Journal” كما تم اتاحته للتصفح على شبكة الانترنت على موقع arXiv.org.

يعتبر Gliese 832 قزماً أحمر يتواجد على بعد 16.1 سنة ضوئية من الأرض في كوكبة الكركي. حيث اكتشف الفلكيون أيضاً كوكباً غازيا شبيهاً بالمشتري في عام 2009، يستغرق هذا الكوكب حوالي 9 سنوات لاتمام دورة كاملة حول نجمه، كما أنه يقع خارج نطاق المنطقة الصالحة للحياة. أما كوكب Gliese 832 c فيبدو مشجعاً أكثر. فبالرغم من اكتشاف كوكبين فقط في ذلك النظام، فيبدو أن الكواكب تتخذ ترتيباً مشابها لنظائرها في المجموعة الشمسية.

يبلغ حجم الكوكب حوالي 5.4 اضعاف حجم الأرض، كما يمتلك مؤشر تشابه مع الأرض حوالي 0.81 ، يعتمد مؤشر التشابه مع الأرض على عدة عوامل للمقارنة منها قطر الكوكب و سرعة الهروب من الجاذبية و درجة حرارة السطح و الكثافة. من الكواكب الأخرى والتي تمتلك مؤشراً مقارباً كوكب Gliese 667 Cc والذي يبعد 22 سنة ضوئية ويملك مؤشر تشابه قدره 0.84 و Kepler-62e والذي يبعد 1200 سنة ضوئية ويملك مؤشر تشابه 0.83 . ولكن يجب الانتباه الى أن مؤشر التشابه لا يأخذ في الاعتبار صلاحية الكوكب للحياة، مما يجعل Gliese 832 c على رأس قائمة الأولويات للمزيد من الدراسة والتحليل.

يستغرق Gliese 832 c فقط 36 يوما لاكمال دورة حول نجمه. وبينما يعد ذلك قصيراً جداً بمعاييرنا، فإن النجم الذي يدور حوله أصغر وأبرد بكثير من شمسنا. وتبعاً لذلك فإن Gliese 832 c يستقبل نفس كمية الطاقة من نجمه كالتي تستقبلها الأرض من الشمس. أحد أهم العوامل والتي يتوقف عليها تواجد الحياة على كوكب Gliese 832 c هو غلافه الجوي.

حيث لم يتوصل الباحثون الى الآن بشكل مؤكد الى تركيب أو كثافة الغلاف الجوي. اذا كانت الكثافة أعلى مما يجب فقد يؤدي ذلك الى كونه حاراً جداً بصورة لا يتمكن بها من دعم الحياة، وسيكون كوكب Gliese 832 c حينها شبيهاً بالزهرة اكثر من الأرض، اما اذا كان الغلاف الجوي أقل كثافة فقد يمتلك الكوكب أنماطاً للطقس مشابهة لتلك على الأرض، مع وجود تنوع أكبر في الفصول.


مصدر