دراسة: المكسيكيون يظهرون تنوّع جيني هائل فيما بينهم
بعض المجموعات السكان الأصليين في المكسيك يختلفون عن بعضهم البعض كما يختلف الأوروبيون عن الشرق آسيويين

تخيل لو كان الأشخاص من كنساس وكاليفورنيا متميزين وراثياً عن بعضهم البعض كتميز شخص من ألمانيا عن شخص آخر من اليابان؟ هذا هو نوع الإختلاف الجيني المثير للدهشة الذي وجده العلماء بداخل المكسيك، وذلك بفضل أول دراسة على نطاق واسع للجينات البشرية في هذه الدولة. هذا التنوع المحلي يمكن أن يساعد الباحثين على تتبع تاريخ السكان الأصليين المختلفين في البلاد وأن يساعدهم على تطوير أدوات تشخيصية أفضل وعلاجات طبية للأشخاص ذو الأصول المكسيكية في جميع أنحاء العالم.

المكسيك تحتوي على 65 مجموعة عرقية مختلفة من السكان الأصليين، 20 منها ممثلة في الدراسة، كما يقول “Andrés Moreno-Estrada” إختصاصي علم الوراثة السكانية بجامعة ستانفورد بكاليفورنيا، والمؤلف الرئيسي للدراسة. عن طريق العمل مع “Carlos Bustamante”، إختصاصي آخر بعلم الوراثة السكانية بنفس الجامعة، الفريق أخذ عينات من الجينوم للسكان الأصليين في جميع أنحاء المكسيك، من الصحراء الشمالية لـ”سونورا” لأدغال ولاية “تشياباس” في الجنوب.

على مر قرون من العيش بعيداً عن بعضهم— وكثيراً في عزلة بسبب سلاسل الجبال والصحاري الشاسعة، أو الحواجز الجغرافية الأخرى— طوّرت هذه التجمعات السكانية إختلافات وراثية عن بعضهم، كما يفسر “Bustamante”. وكثير من هذه الإختلافات يُطلِق “Bustamante” عليها بأنها “نادرة على مستوى العالم ولكنها شائعة محلياً.”

أي أنّ المتغير الجيني المنتشر بشكل كبير في مجموعة عرقية واحدة، مثل المايا، قد لا يظهر ابداً حتى في الأشخاص ذو الأصول المختلفة، كالأشخاص ذو الأصول الأوروبية. إذا قمت بدراسة جينوم الأوروبين فقط، لن تجد ابداً المتغير الجيني للمايا. وهذا يمثل مشكلة كبيرة للأشخاص ذوي أصول للمايا في حال ازدياد المتغير من خطر إصابتهم بأمراض او يغيّر من طريقة تفاعلهم مع الأنواع مختلفة من الأدوية.

عندما حلل الفريق الجينوم في 511 من أفراد الشعوب الأصلية من جميع أنحاء المكسيك، وجدوا كمّية ملفتة للنظر من التنوع الجيني. مجموعات السكان الأصليين بالمكسيك الأكثر تبايناً مختلفين عن بعضهم البعض كإختلاف الأوروبيين عن الآسيويين، كما ذكر تقرير مجلة Science. هذا التنوع يرسم بتفصيل جغرافيا المكسيك نفسها. كلما عاشت تلك المجموعات العرقية أبعد عن بعضها، كلما كان الجينوم الخاص بهم مختلف.


مصدر