بالمتوسط، يخرج الموز جسيم بوزيترون (مادة مضادة) كل 75 دقيقة:
المادة المضادة هي شيء غريب جدًا، أليس كذلك؟ تُنتّج فقط في التّجارب الفيزيائيّة الخطيرة؟ تؤدي إلى الإبادة التّامة للمادة العادية؟ نوعًا ما. الأمر يعتمد على الكمّيّة.

خذ البوتاسيوم على سبيل المثال. إن البوتاسيوم، تمامًا كالصوديوم، فلز قلوي؛ أيونات البوتاسيوم في المحلول تلعب دورًا هامًا في العديد من العمليات البيوكيميائية المختلفة. يجب أن تأكل قدر معيّن من البوتاسيوم وإلا ستموت، ولكن هذا أمر واقع مع الكثير من النباتات والحيوانات، لذلك فنقص البوتاسيوم ليس بالأمر الشائع في الناس التي تتغذى جيدا.

البوتاسيوم الطبيعي يأتي في ثلاث نظائر (Isotopes). حوالي 117 جزء من مليون بوتاسيوم طبيعي هي بوتاسيوم-40، والتي هي غير مستقرة وبعمر 1.25 مليار عام. هذا البوتاسيوم المُشع باقي من وقت تكوّن المجموعة الشمسية؛ في الـ4.5 مليار عام منذ تشكّل الأرض، 97% من بوتاسيوم-40 الأصلي قد تحلل.

الموزة تحتوي (على المتوسط) نصف جرام بوتاسيوم، أو 7.7 × 10^21 ذرة. منهم 9.0 × 10^17 ذرة (حوالي 60 ميكروجرام) من بوتاسيوم-40. لو أخذت نواة واحدة من هذه الذرات، فسيكون عليك أن تنتظر مليار عام (بالتقريب) لتراها تتحلل. أما في الموزة التي نتحدث عنها، فأمامنا الكثير من الذرات التي نراها في وقتٍ واحد، لذلك فسيكون هناك حوالي 23 تحلل في الثانية.

من هذه التّحللات، 89% عبارة عن تحلل بيتا (β−) إلى كالسيوم، و11% هي عمليات إصطياد إلكترونات (كُهيربات- Electron capture) إلى غاز الأرجون. تحلّل واحد فقط من كل 10^5 في الحقيقة يخرج إلكترون مضاد. إذن، فبالمتوسط، الموزة تحتوي إلكترون مضاد (بوزيترون) للحظة قصيرة مرة كل 75 دقيقة.


مصدر 1 مصدر 2 مصدر 3