كلُّنا تقريبًا نحبُّ حلَّ الألغاز، ولكن هناك فرقٌ شاسعٌ بين متعة حلِّ الألغاز وصعوبة بعض الشيفرات التي صُمِّمت ليكون من المستحيل حلّها.

وإليكم ستةٌ من أصعبِ الشيفرات على هذا الكوكب التي استعصى حلُّها، بِدءًا من شيفراتٍ صمّمها جواسيسُ من خلال مطاردة واقع الحياة، الى البحث عن كنز مدفون أو حتى كتابٍ مكتوبٍ بلغة غريبة لا يفهمها أحد على وجه الأرض.

1-«Kryptos»:

«كريبتوسKryptos-» واحدةٌ من المنحوتات الغامضة التي توجد بمقرّ «وكالة الاستخبارات المركزية-CIA» في مدينة لانغلي الأمريكية، صمّمها الفنان الأمريكي «جيم سانبورن-Jim Sanborn» بمساعدة «إد شيدت-Ed Scheidt»، حيث تعني كلمة (Kryptos) باليونانية القديمة (الخفية)، وتحتوي على أربعة شيفرات منفصلة، استغرق الأمرُ ببعض عملاء المخابرات المركزية الامريكية سبعَ سنواتٍ لحلّ الشيفرات الثلاثة الأولى، ولكن الرمزَ الرابعَ بقيَ دون حلّ.

2-مخطوطة «Voynich»

تُعتبرُ مخطوطةُ «Voynich» واحدةً من الألغازِ الأكثرِ شهرةً في تاريخ الترميز، وهي عبارةٌ عن مخطوطةٍ كُتبت بخطّ اليد ويُعتقد أنّ تاريخها يعود إلى أوائل القرن الرابع عشر الميلادي، وهي عبارة عن كتاب يتألف من 246 صفحة طبع على جلد العجل.

كُتبت هذه المخطوطةُ بلغةٍ غيرِ معروفةِ ولا علاقةَ لها باللغات الأوروبية، حيث إنّ الأبجديةَ المستخدمةَ تصلُ إلى 28 حرفًا، ولا تستخدم علاماتِ الترقيمِ في النَّص.

ولم يتمكن أحدٌ من كسر الشيفرة حتّى الآن، حيث يصف البعض هذا الكتاب بالخدعة المتقنة.

3-«The Beale Papers»

«أوراق بيل-The Beale Papers» وهي كتيّبٌ يحتوي على ثلاثِ شيفرات، تمّ فكُّ شيفرةٍ واحدةٍ فقط، تتضمن هذه الشيفرة رسائلَ تتوافق مع إعلان استقلال الولايات المتحدة، فيما بقيَتْ الشيفرتانِ الثنتانِ المتبقيتانِ غامضتَينِ ودونَ حلّ، حيثُ يُعتقد أنّها تدلّ على مكانِ كنزٍ مدفونٍ بقيمةِ ملايين الدولارات.

4-«LCS35»

تُعرف «LCS35» باسم لغز ساعة القفل، هذه الساعة صمّمها الباحث «رون ريفست-Ron Rives» في «معهد ماساتشوستس للتكنولوجياMIT-» عام 1999م.

لا أحد يعرف ما بداخلها، ويُقَدَّر أنّ علماء الرياضيات سيستغرقون 35 عامًا من أجل حلّ هذا اللغز، أما نحن فيمكننا أن ننتظر فترةً أطولَ قليلًا لمعرفة ذلك.

5-«Dorabella cipher»

بالمقارنة مع بعض أكثر الرموز المحيّرة للعقل في هذه القائمة، شيفرات «Dorabella» قد تجعل الأمر يبدو وكأنّه بمثابة خربشة أطفال، ولكنّها لا تزال دون حلّ منذ العام 1897م.

وهي تتكون من مجرد 87 حرفًا موزعة على ثلاثة أسطر من النَّص، وقد قام الملحن الإنجليزي «إدوارد إلغر- Edward Elgar» بتأليف هذه الرسالة المشفرة وأرسلها إلى صديقته «Dorabella Penny»، ولكنّها لم تتمكن هي ولا غيرها ممّن وقعت أعينهم على الرسالة من فهم مضمونها.

6-«The Tamam Shud Case»

في العام 1948م وُجدت جثةُ رجلٍ مجهولِ الهوية على شاطئٍ أسترالي، وفي جيبه ورقة مُزّقت من كتاب وقد كتب عليها عبارة «Tamam Shud» باللغة الفارسية والتي تعني «انتهى».

عثرت الشرطة في نهاية المطاف على الكتاب الذي أخذت منه الصفحة، بالإضافة إلى شيفرات قصيرة، ولكن لسوء الحظ لم يستطعْ أحدٌ فكَّ الشيفرات أو التعرفَ على هوية الرجل الميت.


  • ترجمة: بنمسعود بلال
  • تدقيق: عبدالسلام الطائي
  • تحرير: ناجية الأحمد
  • المصدر