العثور على سمكة قرش بيضاء بعين واحدة!


اصطاد طاقم صيد في منتصف 2011 سمكة قرش داكنة اللون قرب شاطئ باجا كاليفورنيا سور بالمكسيك. حين قطع طاقم الصيد سمكة القرش لم يكتشفوا فقط أنها حامل، بل وجدوا أيضًا أن الجنين كان فريدًا من نوعه. كان جنين القرش أمهق (Albino) وله عين واحدة في وسط رأسه. انتشرت الصورة على الانترنت بشدة فور ظهورها على بلوج الصيادين وأثارت جدلًا حول صحتها ولكن أكد العلماء أنّ السمكة وحيدة العين حقيقية وأن النسيج البصري كان يتحلى بوظيفة البصر رغم عدم نجاة السمكة في البرية.

980x

cyclops sharksidejpg

هذه السمكة وحيدة العين تتميز بتلك الميزة لأن الدماغ المقدم (proencephalon) لديها فشل في الانقسام إلى نصفين أثناء التطور الجيني. وأثناء فشل المخ في الانقسام، تكون فص بصري واحد في المخ مما أدى إلى وجود عين واحدة. هذه الحالة عادة تؤدي إلى الإجهاض، والأجنة التي تنجو من الحمل تموت خلال أول يوم.

من الجدير بالذكر إن تشوهات جين SHH (Sonic Hedgehog) أثناء التطور الجنيني تؤدي إلى تلك الحالة حيث أن هذا الجين يعبر عن بروتين يقوم بمنع وظيفة بروتين آخر يُسمى PAX6، لذا في غياب SHH يزداد PAX6 ويمنع انقسام العينين. توجد 50 حالة موثقة فقط في العالم. رغم أن العوامل البيئية –وليس الجينية فقط- قد تؤدي إلى تلك الحالة، ولكن تم استبعاد ذلك الاحتمال في هذه الحالة نظرًا لنقاء مياه بحر كورتيز.


اعداد: عمرو خالد


خبر الاكتشاف في 2011 | مصدر الصور من مدونة الصيادين | البحث الجديد