دراسة تشير إلى أن أنف الإنسان قادر على تمييز ما يزيد على التريليون رائحة

أنف الإنسان قادر على تمييز ما يزيد على تريليون رائحة مختلفة، هذا التّقدير هو أضعاف تقديرات الدراسات السّابقة التي قدرت 10،000 رائحة فقط، وذلك وفقاً لتقرير جديد نُشر في الجريدة العلمية Science.

للتحقق من حدود قدرة الأنف على الشم، قام دكتور كيلر، الباحث في مجال حاسة الشم بجامعة روكفلر بنيويورك ومؤلف مشارك في الدراسة مع زملاءه، بإعداد أمزاج عطرة من 10، 20 أو 30 عنصر تمّ انتقائهم من 128 جزئ ذوي روائح مختلفة. ثم طُلب من المشاركين في الدراسة تحديد الخليط مختلف الرائحة من بين العطور في مجموعات تحتوي على عطرين متشابهين من كل ثلاثة.

حين يحتوي العطرين المتشابهين على عناصر تتداخل بنسبة تزيد على الـ51%، يجد المشاركون صعوبة في تمييز الفرق بينهم. لذلك قام فريق الدراسة بحساب الإحتمالات الممكنة للتمييز بين العطور والتي تتداخل بنسبة أقل من 51% فوجدوا أنها على الأقل تريليون.

الأنف البشرية تمتلك حوالي 400 نوع من مستقبلات الشم. فعندما تمر رائحة القهوة على سبيل المثال عبر الغرفة، فمستقبلات معينة قادرة على تمييز التركيب الجزئي لهذه الرائحة، حيث تتبع سلسلة من الاستجابات العصبية التي تسترعي الإنتباه إلي كوب القهوة. ولكن تفاصيل كثيرة في هذا التسلسل لازالت غير معروفة لنا.


مصدر:  Bushdid, C., Magnasco, M. O., Vosshall, L. B. & Keller, A. Science 343, 13701372 –  2014