لمحة عامة عن عملية الانتخابات الرئاسية:

تقام الانتخابات لمنصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية مرة كل أربع سنوات في يوم الانتخابات، والذي يصادف أول يوم ثلاثاء بعد أول اثنين في تشرين الثاني، وستجري الانتخابات الرئاسية لعام 2016 في 8 تشرين الثاني.

تبدأ العملية الانتخابية بالانتخابات التمهيدية والمؤتمرات الحزبية، ثم تنتقل بعدها إلى مؤتمرات الترشيح، وخلالها يختار كل حزب من الأحزاب السياسية مرشحًا لكي يتوحد وراءه، كما تعلن الأحزاب أيضًا مرشحيهم لمنصب نائب الرئيس في هذا الوقت، وبعدها يشن المرشحين حملات في جميع أنحاء البلاد لشرح وجهات النظر والخطط للناخبين وللمشاركة في مناظرات مع مرشحين آخرين من الأحزاب الأخرى.

خلال الانتخابات العامة، يتوجه الأمريكيون إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لصالح الرئيس، لكن الرصيد من تلك الأصوات -الصوت الشعبي- لا يحدد المرشح الفائز، فبدلًا من ذلك تعتمد الانتخابات الرئاسية على الهيئة الانتخابية. وللفوز في الانتخابات؛ يجب على المرشح أن يحصل على غالبية الأصوات الانتخابية وهي أصوات الناخبين الممثلين للولايات في الهيئة الانتخابية والذين يتفاوت عددهم من ولاية إلى أخرى، وفي حال عدم حصول أي مرشح على الأغلبية؛ يختار مجلس النواب الرئيس ويختار مجلس الشيوخ نائب الرئيس.

وتتبع عملية الانتخابات الرئاسية الدورة النموذجية التالية:

– في ربيع السنة التي تسبق سنة الانتخاب: يعلن المرشحون عن عزمهم على المشاركة في السباق الرئاسي.

– من صيف السنة التي تسبق سنة الانتخابات حتى ربيع سنة الانتخابات: تجري الانتخابات التمهيدية والمؤتمرات الحزبية.

– من كانون الثاني حتى حزيران من سنة الانتخاب: تقيم الولايات والأحزاب الانتخابات التمهيدية والمؤتمرات الحزبية.

– من تموز حتى أوائل أيلول: تعقد الأحزاب اتفاقيات الترشيح لاختيار مرشحيهم.

– أيلول وتشرين الأول: يشارك المرشحون في المناظرات الرئاسية.

– أوائل تشرين الثاني: يوم الانتخاب.

– كانون الأول: يدلي الناخبين بأصواتهم في الهيئة الانتخابية.

– أوائل كانون الثاني من السنة الميلادية التالية: يقوم مجلس الشيوخ -الكونغرس- بحساب الأصوات الانتخابية.

-20  كانون الثاني: يوم التنصيب.

متطلبات الدستور الأمريكي من أجل مرشحي الرئاسة:

يجب على الرئيس أن يكون:

– مواطن بالولادة للولايات المتحدة الأمريكية.

– أن لا يقل عمره عن 35 سنة.

– كان مقيمًا في الولايات المتحدة الأمريكية لمدة 14 عامًا.

أي شخص يحقق هذه الشروط من الممكن أن يعلن عن ترشحه/ترشحها للرئاسة في أي وقت. يجب على المرشحين التسجيل لدى لجنة الانتخابات الفيدرالية (FEC) بمجرد تلقي التبرعات أو جعل النفقات تتجاوز ال5000$. في غضون 15 يومًا من الوصول إلى عتبة 5000$؛ يجب على المرشحين التقدم ببيان ترشيح إلى لجنة الانتخابات الفيدرالية يجيز للجنة الحملة الرئاسية جمع وإنفاق الأموال نيابة عنهم.

الانتخابات الرئاسية التمهيدية والمؤتمرات الحزبية:

قبل الانتخابات العامة، يدخل معظم المرشحين في سلسلة من الانتخابات التمهيدية والمؤتمرات الحزبية، وعلى الرغم من أنهما يداران بشكل مختلف؛ فكلاها يهدفان للسماح للولايات بالمساعدة في اختيار مرشحي الأحزاب السياسية من أجل الانتخابات العامة.

– الانتخابات التمهيدية تدار عبر حكومات الولايات والحكومات المحلية، يحدث التصويت عبر الاقتراع السري.

– المؤتمرات الحزبية هي اجتماعات خاصة تديرها الأحزاب السياسية، وفي الغالب يقسم المشاركون أنفسهم إلى مجموعات وفقًا للمرشح الذي يدعمونه، ويشكل الناخبين المترددين مجموعة خاصة بهم، تقوم كل مجموعة بعدها بإعطاء مجموعة من الخطابات لدعم مرشحها ولمحاولة إقناع الأخرين بالانضمام إلى فريقها، وفي نهاية المؤتمرات الحزبية يقوم منظمو المؤتمر بإحصاء الناخبين في كل مجموعة مرشح، ويحصون عدد المناظرات التي فاز بها كل مرشح.

– يمكن إجراء كل من الانتخابات التمهيدية والمؤتمرات التمهيدية بالنمط المفتوح أو المغلق أو نمط هجين أي مزيج بين الاثنين.

خلال الانتخابات التمهيدية أو المؤتمرات الحزبية المفتوحةيمكن للأشخاص أن يصوتوا لمرشح عن أي حزب سياسي.

خلال الانتخابات التمهيدية أو المؤتمرات الحزبية المغلقة يجب أن يكون المشاركون مشتركين في حزب سياسي للتصويت لأحد مرشحي هذا الحزب.

خلال الانتخابات التمهيدية أو المؤتمرات الحزبية نصف المفتوحة/نصف المغلقة: يتفاوت الاختيار بين النوعين الرئيسين.

منح المفوضين:

في كل انتخابات تمهيدية أو مؤتمرات حزبية هنالك عدد معين من المفوضين أو الأفراد الذين يمثلون ولاياتهم في المحادثات الحزبية الوطنية على المحك، والمرشح الذي يحصل على غالبية مندوبي حزبه يفوز بترشيح الحزب له.

الأحزاب لديها أرقام مختلفة من مجموع المفوضين نظرًا للقواعد المشتركة في منحهم، تجمع المتطلبات بين قواعد وممارسات الحزب السياسي الوطني مع جوانب من قوانين الانتخابات الفيدرالية وقوانين انتخابات الولايات.

– في عام 2016 يجب على المرشح الديموقراطي أن يحصل على 2.383 من إجمالي المفوضين البالغ عددهم 4.765 مفوضًا لكي يصبح مرشح الحزب. يجب أن يفوز المرشح الديموقراطي بما لا يقل عن 15% من الأصوات في الانتخابات التمهيدية والمؤتمرات الحزبية من أجل الحصول على تعهد المفوضين، ويحصل المرشحين على المفوضين الملتزمين على أساس تناسبي.

– المرشح الجمهوري لعام 2016 يجب أن يحصل على 1.237 من إجمالي المفوضين البالغ عددهم 2.472 مفوضاً من أجل الفوز بترشيح الحزب. بالاعتماد على الولايات، يجوز منح المفوضين نسبيًا على أن يأخذ الفائز كل شيء أو باستخدام النظام الهجين، ونسبة الأصوات في الانتخابات التمهيدية والمؤتمرات الحزبية التي يجب أن يحصل عليها المرشح من أجل تلقي التفويض تختلف من ولاية إلى ولاية أخرى.

– كل حزب لديه أيضًا بعض المفوضين غير المتعهدين أو المفوضين الكبار، وهؤلاء المفوضين ليسوا ملتزمين بمرشح معين يتوجه إلى المؤتمر الوطني.

عندما تنتهي الانتخابات التمهيدية والمؤتمرات الحزبية، تعقد معظم الأحزاب السياسية مؤتمرات وطنية وخلال هذه المؤتمرات يتلقى المرشح الفائز ترشيح الحزب.

المؤتمرات الوطنية:

بعد الانتخابات التمهيدية والمؤتمرات الحزبية، تعقد معظم الأحزاب السياسية المؤتمرات الوطنية لوضع اللمسات الأخيرة لاختيار مرشحهم للرئاسة ومرشحهم لمنصب نائب الرئيس.

مواعيد المؤتمرات الوطنية في عام 2016 وأماكنها:

– المؤتمر الوطني للحزب الدستوري سيقام في سولت ليك سيتي (Salt Lake City) في ولاية يوتاه (Utah)، ابتداءً من يوم 13 نيسان.

– المؤتمر الوطني  للحزب التحرري سوف يعقد في اورلاندو فلوريدا (Orlando,Florida) ابتداءً من يوم 26 أيار.

– المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري سوف يعقد في كليفلاند (Cleveland) ابتداءً من يوم 8 تموز.

– المؤتمر الوطني للحزب الديموقراطي سوف يعقد في فيلادلفيا (Philadelphia) ابتداءً من يوم 25 تموز.

– المؤتمر الوطني للحزب الأخضر سوف يعقد في هيوستن تكساس (Housten,Texas) ابتداءً من يوم 6 آب.

المؤتمرات الوطنية تؤكد عادة المرشح الذي حصل بالفعل على العدد المطلوب من المفوضين خلال الانتخابات التمهيدية والمؤتمرات الحزبية. ومع ذلك، فإذا لم يحصل أي مرشح على غالبية مفوضي الحزب؛ تصبح الاتفاقية هي مرحلة اختيار المرشح الرئاسي لهذا الحزب.

المفوضين، الأنواع والأعداد المطلوبة:

بعض الأحزاب تطلب عددًا معينًا من المفوضين يحتاجها المرشح لكي يفوز بترشيح الحزب له/لها من أجل انتخابات عام 2016 وهذا يتضمن:

2383- من أصل 4765 مفوضًا للحزب الديموقراطي.

1237- من أصل 2472 مفوضًا للحزب الجمهوري.

وهنالك نوعين رئيسين من المفوضين:

المفوضين الملتزمين أو المتعهدين: الذين يطلب منهم أن يدعموا المرشح الذين منحوه خلال عملية الانتخابات التمهيدية أو المؤتمرات الحزبية.

المفوضين غير المتعهدين أو غير الملتزمين: أو المفوضين الكبار الذين يتمتعون بحرية دعم أي مرشح رئاسي يختارونه.

اتفاقيات التوسط أو النزاع:

إذا لم يحصل أي مرشح على غالبية مفوضي حزبه خلال المؤتمر، يختار المفوضين مرشحي الرئاسة الخاصين بهم في اتفاقيات التوسط والنزاع، المفوضين الملتزمين عادة عليهم أن يصوتوا للمرشح الذي منحوه خلال الجولة الأولى من التصويت، بينما من غير الضروري أن يقوم المفوضين غير الملتزمين بذلك.

قد يسمح للمفوضين الملتزمين باختيار أي مرشح في الجولات اللاحقة من التصويت، ويستمر الاقتراع حتى يحصل مرشح واحد على الأغلبية المطلوبة للفوز.

الدعاية الانتخابية العامة:

تبدأ حملات الانتخابات العامة بعدما يتم اختيار مرشح واحد من كل حزب سياسي عبر الانتخابات التمهيدية والمؤتمرات الحزبية والاتفاقيات الوطنية. يسافر هؤلاء المرشحون عبر البلاد ويشرحون آرائهم وخططهم للعامة، ويحاولون كسب تأييد الناخبين المحتملين والمسيرات والمناظرات والدعاية هي جزء كبير من الحملة الانتخابية العامة.

الهيئة الانتخابية أو المجمع الانتخابي:

عندما تدلي بصوتك من أجل الرئيس، فأنت في الحقيقة تصوت لمجموعة من الناس يعرفون باسم الناخبين، والذين هم جزء من الهيئة الانتخابية وهي العملية المستخدمة لانتخاب رئيس الولايات المتحدة ونائب الرئيس.

تقدم الهيئة الانتخابية كوسطي بين انتخاب الرئيس عبر التصويت في مجلس الشيوخ وانتخاب رئيس الجمهورية عبر الاقتراع الشعبي من المواطنين المؤهلين.

تبدأ العملية عندما تختار الأحزاب السياسية الأشخاص الذين سيكونون بمثابة الناخبين، ويجتمع الناخبون للتصويت للرئيس ولنائب الرئيس، ثم يقوم الكونغرس بإحصاء الأصوات الانتخابية.

عدد الناخبين:

هنالك ما مجموعة 538 ناخبًا، يحتاج المرشح لأصوات أكثر من نصف عدد الناخبين لكي يفوز في الانتخابات الرئاسية.

– عدد الناخبين في كل ولاية يساوي عدد أعضاء مجلس الشيوخ الممثلين لهذه الولاية، إضافة إلى عدد ممثليها في مجلس النواب. يتم إعطاء العاصمة واشنطن عددًا من الناخبين يساوي العدد الممنوح لأصغر ولاية.

– في الولايات الـ48 عندما يحصل المرشح على غالبية الأصوات فهو يحصل على جميع أصوات ناخبي هذه الولاية في الهيئة الانتخابية.

نبراسكا (Nebraska) و ماين (Maine) هما الولايتين الوحيدتان اللتان تستخدمان أسلوب منطقة الكونغرس.

على سبيل المثال: لدى نبراسكا خمس أصوات انتخابية (واحد لكل منطقة من مناطق الكونغرسية الثلاث الزائدة إضافة إلى مقاعد مجلس الشيوخ الخاصة بالولاية)، يمنح للفائز في كل منطقة صوت انتخابي واحد، والفائز في الأصوات على مستوى الولاية يتم منحه الصوتين الانتخابيين الباقيين للولاية.

-المقاطعات الأمريكية لا تمثل في المجتمع الانتخابي.

من المحتمل أن يحصل المرشح على غالبية أصوات الناخبين، ولكن لا يحصل على غالبية الأصوات الانتخابية، فيخسر الانتخابات الرئاسية.

على سبيل المثال: إذا كان للولايات المتحدة الأمريكية ثلاث ولايات فقط، وكل واحدة منها يبلغ عدد سكانها 100، وكل ولاية لديها ثلاثة أصوات انتخابية “2 أعضاء مجلس الشيوخ + واحد عضو مجلس النواب”؛ فسيحتاج المرشح إذًا لـ5 أصوات انتخابية للفوز في الانتخابات (أكثر من نصف عدد أصوات الناخبين في الهيئة الانتخابية البالغ عددهم تسعة في هذا الافتراض).

– المرشح رقم 1 يفوز في الولايتين الأولى والثانية عبر حصوله على 51 صوتًا في كل ولاية منهما، ويخسر الولاية الثالثة عبر حصوله على صوت واحد فقط، فهذا يمنحه مجموع قدره 103 من الأصوات الشعبية من جميع الولايات الثلاث “51+51+1” وهذا يترجم إلى ما مجموعه 6 أصوات انتخابية، ثلاثة من كل ولاية فاز فيها المرشح  ولا صوت من الولاية التي خسر فيها.

– المرشح رقم 2 يخسر الولايتين الأولى والثانية عبر حصوله على 49 صوتًا في كل ولاية، ويفوز في الولاية الثالثة بحصوله على 99 صوتًا، وهذا يعطيه مجموع قدره 197 صوتًا شعبيًا من جميع الولايات الثلاث “49+49+99” وهذا يترجم إلى ما مجموعه ثلاثة أصوات انتخابية، ولا صوت من الولايتين اللتين خسر فيهما، و 3 أصوات من الولاية التي فاز فيها.

ولأن الأصوات الانتخابية هي ما يحسب في النهاية، فعلى الرغم من أن المرشح 2 فاز في التصويت الشعبي فهو خسر التصويت الانتخابي وبالتالي خسر الانتخابات.

كيف تتغير هيئة الانتخابات:

لأن العملية الانتخابية هي جزء من الدستور الأمريكي؛ فسيكون من الضروري تعديل الدستور من أجل تعديل هذا النظام.


 

المصدر