قام باحثون في جامعة ليفربول للمرة الأولى بإظهار أن الشبكات اللاسلكية (WiFi) من الممكن أن تُصاب بفيروس يمكنه التنقل عبر المناطق ذات الكثافات السكانية تماماً كما ينتشر فيروس الرشح بين البشر.

قام الفريق بتصميم ومحاكاة هجوم فيروسي يُدعى “كاميليون” “Chameleon” ووجدوا أنه لا ينتشر بسرعة بين المنازل ومناطق العمل فحسب بل يستطيع أن يتجنب الكشف ويحدد نقاط الاتصال حيث الشبكات اللاسلكية غير محمية بتشفير أو كلمات سر.

باحثون من كلية علوم الكمبيوتر والهندسة الالكترونية والكهربائية قاموا بمحاكاة الهجوم في منطقتي لندن وبيلفاست في بيئة مخبر ووجدوا أن الفيروس كاميليون تصرف كفيروس محمول بالجو، حيث ينتقل عبر الشبكات من خلال نقاط الاتصال التي تربط المنازل ومناطق العمل بالشبكات اللاسلكية.

المناطق ذات الكثافة السكانية الأكبر تملك نقاط اتصال أكبر وبشكل متقارب من بعضها، أي أن الفيروس انتشر بسرعة أكبر خاصة بين الشبكات التي تملك مجالاً بين 10-50 متر.

يقول آلان مارشال برفسور أمان الشبكات في الجامعة “عندما قام Chameleon بمهاجمة نقطة اتصال لم يؤثر على طريقة عملها، ولكنه جمع وبعث المعلومات الاعتمادية لكل مستخدمي الشبكة المتصلين بتلك النقطة. ثم اتجه إلى نقاط اتصال لشبكات أخرى ليقوم بمهاجمتها.”

استطاع الفيروس تجنب الكشف لأن أنظمة كشف الفيروسات الحالية تبحث عن فيروسات الموجودة في الانترنت أو الحواسيب، ولكن هذا الفيروس موجود فقط على الشبكات اللاسلكية. لأن معم نقاط الاتصال محمية كفاية بالتشفير وكلمات السر اتنقل الفيروس ببساطة وبحث عن نقاط الاتصال الغير محمية والمتواجدة غالباً في المقاهي والمطارات.

يقول البرفسور مارشال أن الاتصال اللاسلكي هو هدف متزايد لقراصنة الحواسيب بسبب نقاط الضعف الأمنية الموثقة، التي تجعل كشف ومحاربة الفيروس أمراً صعباً. “كان معتقداً أنه من غير الممكن تطوير فيروس يستطيع مهاجمة الشبكات اللاسلكية ولكن وضحنا بأن ذلك ممكن ويمكن انتشاره بسرعة. نستطيع الآن استخدام المعطيات المحصلة من التجربة لتطوير تقنيات للتعرف على هجوم عند حصوله.”


 

المصدر