وجدت دراسة جديدة أنّ تناول كميات قليلة من الشوكولاته الداكنة الغنية بمادة البوليفينول المضادة للأكسدة، يمكن أن تزيد من مشاعر الهدوء والرضا لديك.

بينما تناول الكثير من الشوكولاتة لا يزال من الواضح أنه سيء لك -بغض النظر عن مدى ارتفاع احتوائها على مضادات الأكسدة- هذه أخبار جيدة بالنسبة لنا نحن الذين ننغمس في الكثير من الشوكولاته الداكنة خلال عطلة نهاية الأسبوع الطويلة. لسوء الحظ فإنّ الفوائد الصحية الذهنية ليست لأولئك الذين يتناولون الشوكولاته عديمة البوليفينول أو المحتوية على القليل منها، كالشوكولاته البيضاء.

 

قال المحرر الرئيسي للدراسة ماثيو بايس (Matthew Pase) من جامعة سوينبرن للتكنولوجيا في أستراليا: «حسب الروايات المتداولة؛ فإن الشوكولاته غالبًا مرتبطة بتحسين المزاج». وأضاف: «هذه التجارب السريرية ربما كانت الأولى من نوعها في الإثبات علميًا للآثار الإيجابية لمادة البوليفينول (polyphenols) الموجودة في  الكاكاو على المزاج».

كان بايس وفريقه يبحثون في تأثير مادة البوليفينول على كلٍ من المزاج والوظائف الإدراكية. وفي حين أنه لم يكن هناك زيادة في الوظائف الإدراكية بعد أن استمتع المشاركون بالشوكولاته لمدة 30 يومًا على التوالي؛ فقد وجد الباحثون أن هناك تحسنًا في المزاج.

 

تم إجراء البحث على 72 رجلًا وامرأة بصحة جيدة، تراوحت أعمارهم بين 40-65 عامًا، وكان المشاركون قد أُعطوا خليطًا من الشوكولاته الداكنة للشرب لمدة 30 يومًا، محتوية على 500 أو 250 أو 0 مللي غرام من مادة بوليفينول الكاكاو. الذين استمتعوا ب500 مللي غرام من البوليفينول أخبروا عن زيادة في الهدوء والرضا طوال فترة الدراسة.

 

كان هناك بعض المحددات للبحث، أولًا أُتيح للمشاركين تقييم مزاجهم على 16 مستوى مختلف لقياس كيف كان شعورهم قبل التجربة، ثم قيموه مرةً أخرى بعد 30 يوم من أكل الشوكولاته. لكن الإبلاغ الذاتي ليس هو الأكثر موثوقية لتقييم المزاج، حيث أن هناك عوامل أخرى يمكن تضمينها في ذلك.

 

من المهم أيضًا أن نلاحظ أن البحث لم يجد علاقة سببية بين البوليفينول وتحسن المزاج، لذلك لا نستطيع القول بشكلٍ قاطع أنّ الشوكولاته كانت السبب في تحسن المزاج، أو أي نوع من العمليات البيولوجية. لربما بدا المشاركون أكثر سعادة ببساطة لأنهم تناولوا شيء استمتعوا به. وعلينا أيضًا أن نضع في اعتبارنا أن معظم الأبحاث المتعلقة بالفوائد الصحية للشوكولاته تبين أنها مبالغ فيها، وتناول الكثير من الشوكولاته لا يزال يعرّضك لزيادة الوزن.

ولكن هذه الدراسة تستند على دليل سابق بأن الشوكولاته الداكنة قد تكون جيدة بالنسبة لك ولكن بجرعات صغيرة. وقد وجدت دراساتٌ أخرى أنه يمكنها خفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر، كذلك لها فوائد بالنسبة للصفائح والأوعية الدموية.

والآن، نحن بحاجة للمزيد من الأبحاث لمعرفة فيما إذا كانت البوليفينول هي السبب في زيادة شعور الهدوء والرضا، وإذا كان الأمر كذلك هل يمكن أن تستخدم في مساعدة أولئك الذين يعانون من القلق وغيرهم ممن يعانون من الاضطرابات المزاجية.


 

المصدر