مختصر: ابتكار عضلات اصطناعية أقوى من العضلات البشرية بمئة مرة مصنوعة من خيوط وألياف شائعة


 

المقال الكامل: 

استطاع العلماء عن طريق لف خيوط الحياكة وأسلاك الصيد من الحصول على عضلة اصطناعية أقوى بمئة مرة من العضلات البشرية أو الحيوانية. هذه ليست العضلة الصناعية الأولى فهناك العضلات المصنوعة من خيطان الأنابيب النانوية للكربون والأسلاك المعدنية، ولكنها مكلفة كثيراً أو تختزن كمية قليلة من الطاقة مقارنة مع الاكتشاف الجديد.

هذه الألياف البوليمرية القوية التي تكلف 5$ للكيلو تكتسب قوتها من شكلها الهندسي. حيث أخذ العلماء هذه الألياف الرفيعة وقاموا بلفها حتى تشكلت ملفات ليفية، خلال ذلك الكبل المكون من الألياف الملفوفة يصبح أقصر وأسمك. ثم قاموا بمعالجتها حرارياً لتحافظ على شكلها.
لاحظوا أنه عندما يكون الملف الليفي بنفس اتجاه اللف فإن الكبل الليفي سوف يتقلص، وإذا أجبر الليف على تشكيل الملف في الاتجاه المعاكس للف فإن الكبل الليفي سوف يتمدد.

عضلات اصطناعية: أقوى من العضلات البشرية بمئة مرة

عضلات اصطناعية: أقوى من العضلات البشرية بمئة مرة

وعندما قاموا بتطبيق مصدر طاقة -عادة الحرارة- على الألياف تقلصت بنسبة 49% أو تمددت بنسبة 67% وقامت بانتاج طاقة قدرها 7.1 حصان للكيلو. وتستطيع هذه الألياف أن تحتمل ملايين التقلصات والتمددات مما يجعلهم ذو عمر طويل وقابلين للاستخدام أكثر من مرة.

يعتقد العلماء أنه يمكن استخدام هذا الاختراع للعديد من التطبيقات التي تحتاج إلى ألياف عضلية سواء كان ذلك للحصول على تعابير بشرية على وجوه الروبوتات أو تأمين عضلات أفضل للأطراف الصناعية. وقد قاموا حتى الأن بانتاج نسيج ذو مسام تتمدد وتتقلص تبعاً للحرارة الأمر الذي سيقود الطريق إلى إنتاج ملابس يمكن التنفس من خلالها.


 

مصدر