طور باحثون في جامعة RMIT في ملبورن أستراليا طريقة جديدة وفعالة ورخيصة لتنمية بنى نانوية خاصة ضمن أنسجة يمكن لها أن تفكك المادة العضوية عند تعرَّضها للضوء. هذا العمل يمهد الطريق نحو أنسجة مدعمة نانويا والتي من الممكن لها أن تنظف نفسها من البقع والاوساخ ببساطة عن طريق تعرضها لمصباح أو ارتدائها والخروج بها في طقس مشمس.

يقول الدكتور راجيش رامنثان Rajesh Ramanathan: “أن العملية المطورة من قبل الفريق تمتلك تطبيقات عدة في الصناعات القائمة على التحفيز الكيميائي كالمواد الكيميائية الزراعية, والمنتجات الدوائية والطبيعية, ومن الممكن بسهولة ان يتم ترقيتها لتصبح معتمدة في التصنيع. إن ميزة الانسجة أنها تمتلك بنية ثلاثية الأبعاد مما يمكنها من امتصاص الضوء إلى درجة كبيرة, والذي بدوره يسرع عملية تفكيك المادة العضوية ” ويضيف: “هنالك المزيد من العمل الذي يحتاج أن نقوم به قبل البدء بإلقاء آلات الغسيل خاصتنا بعيدا, ولكن يجهز لنا هذا التقدم أساس قوي من أجل التطورات المستقبلية لأنسجة ذاتية الغسيل تماما.”

عمل الباحثون من منشأة Ian Potter NanoBioSensing ومختبر الابحاث الاحيائية النانوية NanoBiotechnology في RMIT على بنى نانوية مؤلفة من النحاس والفضة, والمشهورة بقابليتها لامتصاص الضوء المرئي. عندما تعرض البنى النانوية للضوء, تستقبل كماً من الطاقة تؤدي إلى توليد الكترونات فعالة hot electrons. تطلق هذه الالكترونات الفعالة دفعات من الطاقة مما يمكِّن البنى النانوية من تفكيك المادة العضوية.

يكمن التحدي لدى الباحثين في القدرة على تطبيق هذا المفهوم خارج نطاق المختبر من خلال إيجاد طريقة لتصنيع مثل هذه البنى النانوية على مستويات صناعية واسعة والتمكن من ربطها بالنسج بشكل كامل.

إن طريقة فريق (RMIT) الجديدة هي أن يتم تنمية البنى النانوية مباشرة في النسج عن طريق غمسهم في بعض من المحاليل, مما يؤدي إلى تطور مستقر لبنى نانوية خلال 30 دقيقة. وعندما تعرضت للضوء, أخذت بعض الانسجة المدعمة نانويا أقل من ست دقائق حتى تنظف نفسها تلقائيا.

يقول الدكتور رامنثان: “ستكون خطوتنا القادمة اختبار الانسجة المدعمة نانويا مع مركبات عضوية قد تكون أكثر صلة بالمستهلك, وذلك من أجل ملاحظة السرعة التي ستتمكن الانسجة من خلالها على التعامل مع بقع كبقع صلصة البندورة أو النبيذ.”


 

المصدرملابس