قدمت البيانات الجديدة المستحصلة من مهمة نيوهوريزونز New Horizons رؤيا جديدة عن مكونات سطح كوكب بلوتو والغلاف الجوي له بالاضافة الى بعض اقماره.

في يوليو من العام الماضي قامت المركبة الفضائية نيوهوريزونز بتحليق تاريخي فوق سطح الكوكب القزم ولا زالت مستمرة في جمع البيانات بواسطة الاجهزة المتواجدة على متن المركبة والتي تشمل كاميرات متقدمة واجهزة كشف الاطياف الضوئية قادرة على كشف الاشعة الكهرومغناطيسية بمدى واسع من الاطوال الموجية بدءا من الاشعة تحت الحمراء وحتى الموجات الراديوية.

استخدمت إحدى الدراسات كاميرا الأشعة تحت الحمراء لفحص سطح بلوتو, حيث وجد ان الثلوج المتطايرة كانت مهيمنة على سطح الكوكب تضم النيتروجين الصلب وجليد الماء والتي تم توزيعها بعمليات جيولوجية مختلفة.

رصدت الاجهزة ايضا وجود مناطق غنية بمواد عضوية معقدة غير حية تدعى الثولينات Tholins والتي تظهر على شكل بقع حمراء على سطح الكوكب.

بينما يتكون الغلاف الجوي للكوكب بشكل رئيسي من النيتروجين مع كميات قليلة من الغازات العضوية كالميثان والاستيلين والاثيلين والايثان التي تساهم في تشكل الضباب المحيط بالكوكب القزم

وبحثت دراسات اخرى في العمليات الجيولوجية التي شكلّت سطح بلوتو, وكيفية تفاعلها مع الرياح الشمسية. يقول الباحثون ان هذه الدراسات والصور من مركبة نيوهوريزونز سوف تعطينا فهما افضل لكيفية تطور الكوكب.


 

المصدر