1. رصد الزلازل:

يبدو هذا مفيدا جدا للأشخاص القاطنين قرب أماكن النشاط الزلزالي، يقوم تطبيق MyShake برصد النشاط الزلزالي على الهواتف العاملة بنظام أندرويد باستخدام المتحسسات الخاصة بالحركة في الجهاز، توجد نسخة شبيهة لهواتف iPhone ولكنها مازالت تحت التجربة.

2. قياس الإتزان (جيروسكوب):

يتم تجهيز الهواتف الذكية عادة بجيروسكوب يقوم بتحديد إذا ما كان الهاتف متزنا أو مائلا، يوجد العديد من التطبيقات التي تسمح باستخدام تلك الخاصية، يمكنك البحث عن تطبيق Bubble level في متجر التطبيقات على نظامي أندرويد و iOS.

3. فحص سطح الجلد للبحث عن السرطان:

بإستخدام كاميرا الهاتف وأحد التطبيقات سواء لنظام أندرويد أو iOS تستطيع فحص سطح الجلد وبخاصة تلك الشامات المشتبه بها على سطح الجلد مما يجعلك تقوم بتشخيصها بنفسك، يمكن القيام بذلك عبر استخدام تطبيق MoleScope أو استخدام تطبيق SkinVisio.

4. قياس معدل ضربات القلب:

العديد من الأجهزة والأدوات التي توضع على الصدر أو نقوم بإرتدائها تستطيع تحديد معدل ضربات القلب ولكي تستطيع تحديد معدل ضربات قلبك بدون كل ذلك عبر هاتفك الذكي يمكنك استخدام تطبيقات مثل Instant Heart Rate أو Cardiograph المتواجدة على نظامي أندرويد و iOS.

مثل تلك التطبيقات تعمل عبر رصد التغير في لون طرف الأصبع من خلال الكاميرا الخاصة بالهاتف الذكي نتيجة زيادة و إنخفاض ضخ الدم مما يسمح لها بتحديد معدل ضربات القلب.

5. استخدام الهاتف الذكي كمايكروسكوب:

يمكن استخدام كاميرا الهاتف الذكي كمايكروسكوب متنقل عبر تركيب أداة بسيطة على كاميرا الهاتف الذكي شرط أن تكون دقة الكاميرا 5 ميجابكسل على الأقل، يسمح ذلك بزيادة قدرة التكبير في الكاميرا إلى 150 مرة.

6. قياس شدة الصوت:

بعض التطبيقات مثل Decibel Meter Pro على نظام ال iOS يمكنها استخدام المايكروفون الخاص بالهاتف الذكي لقياس شدة الصوت، يمكن أيضا استخدام تطبيق Sound Meter إذا كنت من مستخدمي نظام الأندرويد.

7. قياس درجة الحرارة:

يمتلك هاتفك بالفعل ترمومتر داخلي لقياس درجة حرارة المكونات الداخلية للهاتف ولكن لقياس أكثر دقة لدرجة حرارة الهواء المحيط يمكنك استخدام مستشعر خارجي يدعى Thermodo والذي يتم إدخاله في منفذ سماعات الأذن ليعمل مع تطبيق مخصص لقياس درجة الحرارة.

8. قياس سرعة الكرة في لعبة البيسبول:

تلك الخاصية تحديدًا ليست موجودة ولكنها ستتوفر قريبًا عبر استخدام تطبيق معين مع راصد ليتم استخدام الهاتف الذكي كرادار متنقل لقياس سرعة الكرة، يمكنك تسجيل الفيديو وتحليله ثم مشاركة نتائج تحليلك مع العالم.


  • إعداد: أشرف يوسف
  • تدقيق: علي شمحل
  • تحرير: ناجية الأحمد
  • المصدر