في سلسلة من الإختبارات على الفئران، استطاع باحثون إيقاف أو تقليل الآثار الجانبية الدماغية للماريجوانا الطبية عن طريق إضافة Celebrex (مسكن للألم يعطى بموجب وصفة طبية) أو ibuprofen الذي يمكن شراؤه من دون وصفة، على المادة الكيميائية الفعّالة في الماريجوانا دلتا-9-تتراهيدروكانابينول (THC).

“إن نتائجنا تظهر إمكانية إزالة الآثار الجانبية الغير مرغوبة للحشيش المخدّر مع الاحتفاظ بالتأثير المفيد لها.” يقول الباحث شو شين، بروفيسور علوم العصبية في جامعة لويزيانا، نيو أورلينز. يقول شين أن فريقه يخطط لاستكمال البحث على البشر في المستقبل القريب للتأكد من صحة النتائج.

إن الماريجوانا الطبية قد استخدمت منذ آلاف السنين كعلاج طبي لحالات عديدة تتراوح من الألم المزمن وحتى الأورام ونوبات الصرع، لكن الآثار الجانبية لها تحدد استخدامها الطبي، لذلك عمل فريق شين على فهم الآلية الجزيئية المؤدية لهذه الآثار. وجد العلماء أنّ الفئران التي عولجت باستخدم THC قد ارتفع لديها (cyclooxygenase-2 – COX-2) في الحصين، منطقة في الدماغ لها علافة بالذاكرة والتعلم.

“لقد اكتشفنا اللغز خلف الآثار الجانبية للماريجوانا، وهو طريق نقل الإشارات العصبية” يقول شين. دفع هذا الاكتشاف الباحثين إلى تجربة إعطاء أدوية للفئران تقوم بخفض COX-2، مثل ibuprofen و Celebrex.
أظهرت النتائج أن إعطاء المرضى مضادات COX-2 مع الماريجوانا الطبية قد يساعد في تقليل مشاكل الذاكرة والتعليم المرتبطة بالاستخدام طويل الأمد للماريجوانا.

مازالت الدراسة تتطلب بحثًا في التجارب السريرية على البشر، حتى هذه اللحظة لايستطيع العلماء تحديد الجرعة المطلوبة بدقة من Celebrex و ibuprofen لإيقاف آثار الماريجوانا أو حين إعطائها. مارينول، الاسم التجاري للماريجوانا الطبية، تم الموافقة على استخدامها في الولايات المتحدة لمعالجة الغثيان والإقياء الناتج عن العلاج الكيميائي. لكن يعاني بعض مستخدميها من فقدان الذاكرة، التخليط الذهني، والأرق.

بالاستناد على النتائج الجديدة يمكن للباحثين توسيع مجال الاستخدام الطبي للماريجوانا بتخفيف أعراضها الجانبية، كما يقول شين. يعتقد شين أن نتائج بحثه قابلة للتطبيق على مارينول و الشكل القابل للتدخين من الماريجوانا الطبية، التي تعتبر قانونية في بعض الولايات. لكنه أشار أنّ الماريجوانا المدخنة تسبب الأذى للرئتين، لذلك بعض الشركات الدوائية طورتها بشكل رذاذ. عندما سُئل شين عن إمكانية تطبيق نتائجه على الأشخاص الذين يدخنون الماريجوانا للتسلية، فقال إن ذلك يتعلق بالكمية التي يستخدمونها، “إن اضطراب الذاكرة يحصل فقط لمن يفرط في استخدام الماريجوانا.”


 

مصدر