المشي أثناء النوم (Sleepwalking) هو عندما يمشي شخص أو ينفّذ أنشطة معقّدة وهو غير مستيقظ تمامًا، عادة ما يحدث خلال فترة النوم العميق، والتي تكون ذروتها خلال الجزء الأول من الليل، لذلك يميل إلى أن يحدث في الساعات القليلة الأولى بعد النوم.

يمكن أن يبدأ المشي أثناء النوم في أي عمر، ولكنه أكثر شيوعًا عند الأطفال، ويعتقد أنه على الأقل 20% من الأطفال سوف يمشون وهم نائمين مرّة واحدة على الأقل.

في معظم الأحيان تختفي هذه الحالة عند وصول الطفل إلى سن البلوغ، ولكن يمكن أن تستمر أحيانًا في حياة البالغ.

لماذا بعض الناس يمشون في نومهم؟

السبب الدقيق للمشي أثناء النوم غير معروف، ولكن يبدو الأمر وراثيًا، فمن المرجح أكثر أن تمشي أثناء نومك إذا كان أفراد آخرين من عائلتك القريبة لديهم أو كان لديهم سلوكيات المشي أثناء النوم أو الذعر الليلي.

الأشياء التالية ممكن أن تؤدي إلى المشي أثناء النوم أو تجعله أسوأ:

  • عدم الحصول على نوم كافٍ.
  • التوتر والقلق.
  • الإصابة بالحمى، خاصة عند الأطفال.
  • شرب كميات كبيرة من الكحول.
  • تعاطي المخدرات.
  • أنواع معينة من الأدوية مثل بعض المهدئات
  • الإصابة بالدهشة من ضجة أو لمسة مفاجئة، مما يتسبّب في استيقاظ مفاجئ من النوم العميق.
  • الاستيقاظ فجأة من النوم العميق بسبب حاجتك للذهاب إلى المرحاض.

اضطرابات النوم الأخرى من الممكن أن تسبّب لك الاستيقاظ في كثير من الأحيان فجأة أثناء الليل، انقطاع النفس الانسدادي النومي (obstructive sleep apnoea)، ومتلازمة تململ الساقين (restless legs syndrome) من الممكن أيضًا أن تؤدي إلى حدوث حالة المشي أثناء النوم.

اتخاذ خطوات لمنع بعض هذه الأمور، مثل التأكد من حصولك على نوم كافٍ والعمل على استراتيجيات للتعامل مع التوتر والحدّ منه سوف يساعد في الكثير من الأحيان.

ما الذي يحدث عندما يمشي الشخص أثناء نومه؟

قد تنطوي بعض حالات المشي أثناء النوم على مجرد جلوس الشخص في سريره ونظره حوله، ويظهر مرتبكًا ومشوّشًا.

في حالات أخرى يمكن للشخص أن يخرج من السرير ويمشي، ومن الممكن أن يفتح الخزائن أو أن يرتدي الملابس أو حتى يتناول الطعام، ومن الممكن أن يبدو قلقًا ومنفعلًا.

في الحالات القصوى من الممكن أن يمشي الشخص إلى خارج منزله ويقوم ببعض الأنشطة المعقدّة مثل قيادة السيارة.

خلال المشي أثناء النوم، غالبًا ما تكون العينان مفتوحتين، وعلى الرغم من أن الشخص ينظر بشكل مباشر إلى الناس؛ إلا أنه لن يتعرّف عليهم. و في كثير من الأحيان يقوم بالتجوّل بشكل جيد حول الأشياء المألوفة.

إذا قمت بالتحدّث إلى شخص يمشي أثناء نومه؛ فمن الممكن أن يقول أشياء لا معنى لها.

معظم حالات المشي أثناء النوم تستمر أٌقل من 10 دقائق، ولكن يمكن أن تكون أطول من ذلك، وفي نهاية كل حالة يمكن للشخص أن يستيقظ أو أن يعود إلى الفراش وينام، وهو بشكل طبيعي لن يتذكّر ما حدث في الصباح أو سوف يكون له ذاكرة غير مكتملة عما حدث، أما إذا استيقظ الشخص وهو يمشي أثناء نومه فهو ربما يشعر بالقلق والتشويش ولا يتذكّر ما حدث.

ماذا علي أن أفعل إذا وجدت شخصًا يمشي أثناء نومه؟

أفضل شيء تقوم به إذا ما وجدت شخص ما يمشي أثناء نومه أن تتأكد من أنه بأمان، حاول إعادته بلطف إلى السرير عن طريق طمأنته، وإذا حدث ذلك دون أي عائق فهو غالبًا ما يغرق في النوم مرّة أخرى.

في بعض الأحيان، إيقاظ الشخص بشكلٍ لطيف بعد انتهاء الحالة بشكل كامل قبل إعادتهم إلى السرير سوف يمنع حدوث حلقات أخرى من نفس دورة النوم العميق.

لا تصرخ أو تباغت الشخص الماشي أثناء نومه ولا تحاول أن توقفه جسديًا إلا إذا كان تحت خطر، لأنه قد يهاجمك.

متى يجب طلب المشورة الطبية؟

حالات المشي أثناء النوم العرضية عادةً لا تحتاج إلى عناية طبية، المشي أثناء النوم نادرًا ما يكون علامة على شيء خطير ويكمن أن يتحسّن مع مرور الوقت وخاصة في الأطفال.

ومع ذلك يجب عليك مراجعة طبيبك إذا كانت حالات المشي أثناء النوم تحدث في كثير من الأحيان، أو تقلق من أن يكون الشخص عرضةً لإيذاء نفسه أو إيذاء الآخرين، أو في حال إذا استمرت الحالات أو بدأت في حياة البالغ.

طبيبك قد يقوم بإحالتك إلى مركز متخصّص بالنوم، حيث يمكن مناقشة تاريخ النوم الخاص بك أو بطفلك بمزيد من التفصيل، وإذا ما درست بشكل مناسب، دراسات النوم تترتّب لاستبعاد الظروف الأخرى التي قد تؤدي للمشي أثناء النوم، مثل انقطاع النفس الانسدادي النومي ومتلازمة تململ الساقين.

علاجات المشي أثناء النوم:

لا يوجد علاج محدّد للمشي أثناء النوم، لكن وبشكل عام فمن الممكن أن يساعد حصولك على قسط كافٍ من النوم، وأن يكون لديك روتين منظّم ومريح قبل وقت النوم.

من الممكن أن تجد النصائح التالية مساعدة:

  • حاول أن تذهب إلى الفراش في وقت مماثل كل ليلة.
  • تأكّد من أن غرفة النوم الخاصة بك مظلمة وهادئة عندما تذهب إلى النوم.
  • الحدّ من المشروبات قبل النوم وبشكل خاص تلك التي تحتوي على الكافيين، والذهاب للمرحاض قبل النوم.
  • العثور على طرق للاسترخاء قبل الذهاب إلى الفراش، مثل أن تأخذ حمامًا دافئًا أو أن تقوم بالقراءة أو التنفس العميق.
  • إذا كان طفلك يمشي أثناء نومه في نفس الوقت معظم الليالي. حاول أن توقظه بلطف لفترة قصيرة قبل 15 دقيقة من الوقت الذي يمشي فيه وهو نائم عادةً، هذا قد يمنعه من المشي أثناء النوم عن طريق تغيير دورة النوم الاعتيادية الخاصة به.

لا تُستخدم الأدوية لعلاج المشي أثناء النوم عادة، ومع ذلك فإن الأدوية مثل (benzodiazepines) أو مضادات الاكتئاب (antidepressants) تستخدم في بعض الأحيان إذا كان مشيك أثناء النوم يحدث بشكلٍ متكرّر، أو كان هنالك خطر من أن تؤذي نفسك أو أن تؤذي الآخرين، يمكن لهذه الأدوية أن تساعدك على النوم وأن تقلّل من تواتر نوبات المشي أثناء النوم.

العلاجات مثل العلاج المعرفي السلوكي (cognitive behavioural therapy) (CBT) أو العلاج بالتنويم المغناطيسي (hypnotherapy) قد تكون مفيدة في بعض الأحيان.


المحرر: عامر السبيعي

 المصدر