أطلقت الهند مركبتها الفضائية الأولى نحو كوكب المريخ البارحة 5 نوفمبر متقدمةً لكونها الوكالة الفضائية الرابعة التي تصل الكوكب الأحمر بنجاح، بعد الولايات المتحدة، روسيا، وأوروبا. الصاروخ، والذى يحمل مسبارًا غير مأهول، انطلق من مركز ساتيش داوان على الساحل الشرقى للهند فى حوالي الساعة التاسعة صباحًا بتوقيت جرينتش. منظمة أبحاث الفضاء الهندية (إسرو) نقول أن المسبار سيسافر مدة 300 يوم ليصل إلى مدار المريخ فى سبتمبر 2014.

من الأهداف العلمية للرحلة أن تقوم بالبحث عن غاز الميثان فى الغلاف الجوى للمريخ والذى قد سبق الكشف عنه بواسطة التلسكوبات الأرضية والتى فشل مسبار ناسا “كريوزيتى” فى الكشف عنه مؤخرًا. الميثان له مدى حياة قصير فى العلاف الجوى للمريخ الأمر الذى يعنى أنّ هناك بعض المصادر التى توفره بصورة دورية وهذا مثير للفضول والاهتمام. يتم انتاج نحو 95% من غاز الميثان فى العلاف الجوى الأرضى بواسطة الميكروبات مما أدى إلى اقتراح بوحود احتمالات لغلاف حيوى عميق أسفل سطح المريخ، ولكن الميثان قد ينتج أيضًا بواسطة العمليات الجيولوجية وخاصة النشاط البركاني.

والهدف الرئيسي لهذه البعثة الهندية للمريخ هو تطوير التكنولوجيات اللازمة لتصميم وتخطيط وإدارة عمليات بعثة ما بين الكواكب، تشمل المهام الرئيسية التالية:

  • انتقال من مدار الارض إلى مدار المريخ
  • تطوير خوارزميات لحسابات المدار وتحليل نقاط القوة.
  • الحفاظ على التحقيق في جميع مراحل البعثة.
  • التعامل مع حالات الطوارئ في المريخ.

ستدرس المركبة الفضائية أيضًا معدّل فقدان الغازات فى الغلاف الجوى المريخى إلى الفضاء الخارجى والذى قد يوفر نظرة مقربة حول تاريخ الكوكب خلال مليارات السنين.

أقلع مسبار المريخ مانجاليان من آسرو في موقع الإطلاق في سريهاريكوتا باستخدام صاروخ مركبة إطلاق الأقمار الصناعية القطبية (PSLV)؛ وفشلت عملية أولى لتصحيح مسار المركبة وبقت على ارتفاع 78.5 كم، ونجحت في الوصول إلى مدار على ارتفاع 100 كم فوق سطح الأرض في 12 نوفمبر 2013. ومن المتوقع وصول المسبار إلى مداره حول المريخ في سبتمبر 2014. دار المسبار في مدارات متسعة تدريجيًا حول الأرض بإجراء عدة مناورات، وفي أول ديسمبر 2013 أنهى المسبار دورانه حول الأرض وبدأ في اتخاذ مسار إلى المريخ.  في 24 سبتمبر 2014، أعلنت منظمة أبحاث الفضاء الهندية اكتمال رحلة المسبار مانجليان إلى المريخ بنجاح، وذلك بعد أن أجريت مناورة تقليص للسرعة سمحت للمركبة بالتقاط جاذبية المريخ.


المصدر