كيف تطور كوكب الأرض من الحالة المكوّنة من كُتل مختلفة من الصخور والمعادن إلى حالتها الحالية المكونة من طبقات؟ قام علماء من جامعة ستانفورد بوضع كميات ضئيلة من صخور الحديد والسليكا في غرفة معدنية، ثمّ استخدام أشعة سيبنة لتسخين العينات إلى درجات حرارة وضغط تماثل ما وُجدت عليه المعادن في أثناء عملية الترشيح التي حدثت في اللحظات الأولى من عمر الأرض. تلى ذلك تبريد العينة وفحصها بالأشعة السينية واستخدام التصوير الشعاعي الطبقى والبرامج الحوسبية لتكوين صور ثلاثية الأبعاد.

هذه الصور مكنت العلماء من رؤية تفاصيل دقيقة لم تُرَى من قبل، مثل تغيرات النسيج وشكل الحديد المصهور والسليكا التي وجدت كأثر لتخليق نفس البيئة الفيزيائية من الضغط والحرارة والتي كانت موجودة في عمق الأرض في وقتٍ مبكر.

أكدت التجربة النتائج السابقة بأنّ الحديد المصهور من الوشاح العلوى يميل إلى تشكيل نقاط معزولة والتي تمنع عملية الترشيح فمن أجل أن تكون عملية الترشيح فعالة فإن الحديد المنصهر لابد له من أن يكون قادرًا على تشكيل سلاسل متصلة، فإن هذه الظروف كانت مناسبة لأن يتغير تركيب السليكا بطريقة سمحت له للاتصال بقنوات مستمرة في طبقة الوشاح السفلى مما مكن من عملية الترشيح.


 

مصدر